الخميس، 10 أكتوبر 2019

46 : منهجية التحضير لاختبارات الإجازة



·      منهجية التحضير لاختبارات الإجازة: قضية الحضور والملخصات




أولا: مسألة الحضور 

لا تكثر من الحضور لدروس المدرجات، وضاعف حضورك في الخزانة، او مكان تقرأ فيه كتاب الأستاذ المحاضر او أحد زملائه، في الكتاب توجد معلومات اضعاف ما يمكن ان يعطيه لك الأستاذ في محاضرة، التي تكون في غالب الأحيان، ملخص لما يذكره في الكتاب. وقبل ذلك يجب قراءة النصوص القانونية المتعلقة بالمادة جيدا وأكثر من مرة حتى تتمكن، من بعد ستجد الكتاب او الأستاذ المحاضر لا يزيد عن ذكر وإعادة ما ذكره المشرع.
المحاضرات في المدرج يجب ان نقولها صراحة نوع من الاماكن التي يستعرض فيها بعض الأساتذة عضلاتهم، وجمهور يشاهدهم، في حين الدروس في القاعة التي تكون تحضير وعرض لتمارين تم إنجازها قد تكون أكثر افادة، ابتعد من أساتذة الاشغال توجيهية صغار السن جدا، ما لم يتبث كفاءته ونضجه.

ثانيا: مسألة الملخصات

اياك والملخصات، عندي تجربة سيئة مع الملخصات، الحمد لله، كان ذلك في بداية سنة أولى جامعة، ومن يومها اطبع الكتاب، حتى أتمكن من إعادة أفكار كل صفحة على ظهر الصفحة التي تسبقها. 
تجربتي السيئة مع الملخصات كانت بمناسبة مادة الاقتصاد السياسي، لخصت بيدي، ومن ضرورة التلخيص أني استغنيت عن خطاطة، أحد أسئلة الامتحان الشفوي كان بخصوص الخطاطة، فضيعت بذلك ميزة السنة الأولى، وضيعت معها إمكانية العمل بالبرلمان لأنه كان يشترط إجازة بأربع 4 ميزات.

محمد بلمعلم

للمزيد من الإطلاع في موضوع المنهجية القانونية انظر كتابي الآتي:

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


دروس في المنهجية القانونية، ومفاتيح النجاح 

منشورات أكاديمية القانون الخاص، 
مكان النشر: باريس، 
تاريخ النشر : يوليوز 2022، 
تحت رقم : 0622. 
تأليف: محمد بلمعلم


لتحميل الكتاب من هنا

 ------------------------------------------------------------------------------------


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قائمة بروابط أفضل مواقع ومحركات الترجمة الإلكترونية

      السلام عليكم  اضافة   لمحرك الترجمة جوجل، بطبيعة الحال   https://translate.google.fr/?hl=fr   الذي أجده يقوم بالغرض، وتطور كثيرا بالمق...